الاثنين، 29 نوفمبر، 2010

هل تعاني من بشرة وجلد جاف ومتهيج ومتشقق

للعناية ببشرتك والمحافظة عليه من التشققات والتهيجات اتبعي التعليمات التالية .... مقدمة من موقع صبايا..ز

هل تعاني من بشرة وجلد جاف ومتهيج ومتشقق 

هل تعاني من بشرة وجلد جاف ومتهيج ومتشقق؟ قد لا يكون سبب سوء الترطيب وحسب فالجسم يبعث احيانا برسائل خاصة عن بعض المشاكل الصحية عبر الجلد، تقول الطبيبة كيلي كوردرو، أستاذة طب أمراض جلدية مساعدة في جامعة فرجينيا، " بالرغم من أن كريمات الترطيب توفر حاجزا واقيا ضد العوامل الضارة بالبشرة وتمنع تشققها واصابتها بالبكتيريا والفيروسات والفطريات، إلا أن الترطيب الداخلي هام جدا خصوصا في فترة الشتاء."

أما عن الاسباب العامة التي تؤدي إلى جفاف الجلد:
1. العمر: بينما يتراجع انتاج estrogen في النساء، خصوصاً مع اقترب سن انقطاع الدورة الشهرية يبدأ الجلد بانتاج lipids أقل. وكلما تقدمنا في السن كلما تباطأُت عملية تجديد الخلايا أيضاً، مما يسبب تقشر الجلد السريع.

2. الجينات: بعض الاشخاض مهيئون جينيا للجفاف أكثر من الآخرين. قد يكون الامر متعلقا مثلا بقلة الغدد الدهنية أَو يمكن أن تكون أحد ملايين الاشخاص الذين يعانون من مرض الاكزيما، وهو اضطراب جلدي وراثي في أغلب الأحيان.

3. تغير الطقس: "درجات الحرارة الباردة، الرياح الباردة، الرطوبة المنخفضة، والجفاف الحراري داخل المباني (خصوصاً التكييف) يسبب تبير الماء من الجلد. لذا يجب ان تحرصي على تناول الماء حتى داخل المباني ذات درجات الحرارة المعتدلة.

4. الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة: الغسيل المفرط للجلد بالماء الساخن يسبب زوال الطبقة الوقائية للبشرة، مما يسبب الجفافّ. ثمّ، بينما يتبخّر الماء من الجلد، يسحب رطوبةَ أكثر من البشرة. الغسيل باستعمال الصابون التجاري والمعطر يمكن أن يساعد على خسارة الرطوبة من الجلد كذلك.

5. التدخين: السجائر والتبغ سامانّ جداً للجلد، فهما يحرمان الطبقات الخارجية للجلد من الأوكسجين والمواد المغذّية، بالإضافة إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

6. ارتداء ملابس من الصوف: المواد الخشنة يمكن أن تفرك جلدك بطريقة خاطئة، الامر الذي يساعد في ازالة الطبقة الرطبة على الجلد ويسبب تشققات وحكة وتهييج للجلد.

7. الحالات الصحية المزمنة: مرض السكّري، اِضطرابات الغدة الدرقّية، مرض الكلى، والحالات الأخرى يمكن أن تؤثر على حالة رطوبة الجلد. كذلك بعض الأدوية؟ بضمن ذلك مضادات الهستامين ، tamoxifen (لسرطان الثدي)، ومضادات الكآبة.
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...