الأحد، 28 نوفمبر، 2010

تخفيف الوزن على تجربة موظفة في خفض وزنها

رجيم ورشاقة وجمال بس على موقع صبايا....

تخفيف الوزن على تجربة موظفة في خفض وزنها
 
xماذا يمكن أن تحمل ساعات النهار لامرأة عاملة ترغب في تخفيف وزنها؟ هل هناك مطبّات أو عوائق كثيرة في طريقها؟ كيف تتفاداها؟ وكيف السبيل إلى تسهيل مهمة قطع المسافة بين الوزن الزائد والوزنالصحي في محاولة للتعرف إلى الصعوبات اليومية التي يمكن أن تواجه أي امرأة تشكو الوزن الزائد، وكيفية التغلب عليها، نستعرض في ما يلي عينة مأخوذة من يوميات موظفة، إضافة إلى تعليقات ونصائح متخصصين في التغذية وتخفيف الوزن.

- الساعة السابعة صباحاً: أحاول أن أقاوم الرغبة في أكل قطعة من قالب الكعك، الذي مازال موجوداً على المائدة بعدما فرغ أولادي من تناول الإفطار وتوجهوا إلى المدرسة.

أقمَع رغبتي وأتناول قصعة متوسطة الحجم، وأسكب فيها قليلاً من الحليب منزوع الدسم مع رقائق حبوب كاملة غير محلاة بالسكر، تحتوي على القرفة وعلى قطع مجففة من الفاكهة.

أكتفي بهذا القدر من الطعام في وجبة الصباح. وأشعر بالفخر لأنني تناولت طعاماً صحياً.

• رأي المتخصِّص: تقول كلوديا غونزاليس، المتخصصة في التغذية ومكافحة السمنة في ميامي: إن الاكتفاء بتناول هذه الوجبة يعني بالضرورة الإحساس بالجوع بعد وقت قصير.

فهذه الوجبة لا تحتوي إلا على قدر ضئيل من البروتينات، أي أنها لا تساعد على الإحساس بالشبع لوقت طويل. وهي تنصح بإضافة 15 غراماً من اللوز المقطع رقائق إلى الحبوب، فهو يوفّر البروتين والدهون الصحية.

- الساعة التاسعة: أشعر بالقليل من الجوع، على كل حال حان موعد احتساء القهوة.

أقصد المقهى وأشتري كوباً من القهوة بالحليب منزوع الدسم بنكهة الكراميل، وأعجز عن مقاومة رغبتي في إضافة القليل من القشدة المخفوقة إليه.

أتحدث مع صديقتي التي رافقتني لشراء القهوة. ومن حيث لا أدري أجد نفسي أخرج من المقهى وأنا أحمل إضافة إلى كوب القهوة، فطيرة بالفواكه. كيف حدث ذلك؟

• رأي المتخصص: كوب القهوة بالحليب منزوع الدسم، يُعتبر خياراً جيداً كما تقول المتخصصة الأميركية لورين أيارمان، من نيويورك، فهو لا يحتوي إلا على 180 وحدة حرارية. لكن القشدة المخفوقة غير مناسبة أبداً, لأنها تضيف 100 وحدة حرارية إلى كوب القهوة. أما الفطيرة بالفواكه فهي خيار سيئ جداً، إذ إنها تحتوي على أكثر من 500 وحدة حرارية.

وهي تنصح بتفادي الوقوع ضحية إغراء الكعك والفطائر وكل المخبوزات ذات الرائحة الشهية،ع ن طريق الامتناع عن شراء القهوة الصباحية من المقهى الذي يبيع هذه الأطعمة المغرية، والاستعاضة عن ذلك، إمّا بتحضير القهوة في المكتب، أو في المنزل، ووضعها في وعاء حافظ للحرارة بعد إضافة رشّة من القرفة إليها.

- الساعة الثانية عشرة ظهراً: زميلتي التي كنت أنوي تناول الغداء معها تتصل لتقول لي إنها ستتأخر. أشعر بالجوع الشديد.

أغزو غرفة الاستراحة في المكتب بحثاً عن طعام ما.

أجد على المنضدة بعض البسكويت مع ملاحظة كتبتها إحدى الزميلات: «هذا بسكويت من حفل أقامه ابني بالأمس لأصدقائه، استمتعوا به». وأجد نفسي أستمتع به رأي المتخصص: تنصح أيارمان بملء ثلاجة المكتب بالجزر الصغير، الحمّص بالطحينة والجبن الأبيض خفيف الدسم, الفواكه الطازجة، فهذا يساعد على تفادي تناول الحلويات والمعجنات، التي تغص بها معظم المكاتب ومراكز العمل. ويمكن للكسالى، الذين لا يرغبون في المواظبَة على ملء الثلاجة بهذه الأطعمة التي يتحتّم التزود بها باستمرار لسرعة فسادها, أن يستعيضوا عنها بمنتجات صحية يمكن أن تدوم لفترة أطول، مثل حصص الحساء الفردية، التي يمكن تحضيرها في فرن «المايكروويف», والتي لا يحتوي الفنجان الكبير منها إلا على 70 وحدة حرارية.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...