الأحد، 28 نوفمبر 2010

خبراء الوخز بالابر يمكن ان ينشر امراضا خطيرة

اليك بعض الارشادات والنصائح الطبية من الخبراء مقدمة من موقع صبايا....

خبراء الوخز بالابر يمكن ان ينشر امراضا خطيرة  

حذر خبراء يوم الجمعة من ان العدوى البكتيرية والالتهاب الكبدي الوبائي (بي) و/سي/ بل وحتى عدوى نقص المناعة المكتسب (الايدز) قد تنتقل عن طريق الوخز بالابر من خلال استخدام ابر ومسحات قطنية وكمادات ساخنة ملوثة.وفي مقال افتتاحي نشر في المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal قال خبراء في الاحياء المجهرية بجامعة هونج كونج ان عددا من التقارير عن امراض تنتقل بالعدوى مرتبطة بالوخز بالابر في أنحاء العالم لا تعدو ان تكون قمة جبل الجليد ودعوا الى تدابير أكثر صرامة في مجال مكافحة العدوى.

وكتب الباحثون تحت اشراف باتريك وو استاذ علم الجراثيم بجامعة هونج كونج "لمنع العدوى التي تنتقل عن طريق الوخز بالابر ينبغي تطبيق تدابير لمكافحة العدوى مثل استخدام الابر التي تستعمل مرة واحدة واجراءات تطهير الجلد وتقنيات التعقيم."

والوخز بالابر هو احد أكثر انواع الطب البديل الذي يمارس على نطاق واسع ويقوم على نظرية بأن ادخال ابر ملائمة في نقاط محددة بالجسم يساعد في تعزيز تدفق الطاقة.

وتعود أصولها الى الصين القديمة وأصبح يحظى بقبول واسع في الغرب في العقود الاخيرة خصوصا في علاج الالم. كما انه يستخدم في حالات مثل البدانة والامساك والتهاب المفاصل وحالات أخرى على الرغم من ضعف الادلة العلمية الموثقة لهذه العلاجات.

وقال وو وزملاؤه ان الوخز بالابر قد يكون محفوفا بالمخاطر لان الابر يجري ادخالها لبضعة سنتيمترات تحت الجلد وحذروا من عرض جديد لاصابات بكتيرية مرتبطة بالوخز بالابر في القرن الحادي والعشرين.

وفي حين أن معظم المرضى يتعافون من هذه الالتهابات البكتيرية الا أن ما بين 5 الي 10 في المئة من حالات العدوى البكتيرية المعلنة انتهت بمشاكل خطيرة بما في ذلك تاكل المفاصل وقصور متعدد لوظائف الاعضاء والشلل.

وحدثت ايضا ما لا يقل عن خمس حالات لتفشي عدوى فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي (بي) مرتبطة بالوخز بالابر.

واشار المقال ايضا الي احتمال الاصابة بعدوى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) وفيروس (اتش.اي.في) المسبب للايدز عن طريق الوخز بالابر.

وقال "على الرغم من عدم وجود أي دليل واضح يدعم وجود صلة بين الاصابة بفيروس ( اتش.اي.في) والوخز بالابر الا ان هناك تقارير من مصابين بالفيروس لم يكن لديهم عوامل اخرى من المحتمل ان تعرضهم للاصابة بهذه العدوى غير الوخز بالابر."









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...