الأحد، 21 نوفمبر، 2010

الجنس اللطيف أكثر تعافياً من الخشن

الجنس اللطيف أكثر تعافياً من الخشن

قام باحثون من مستشفى جونز هوبكنز بتحليل بيانات 48,000 مريض كانوا يعانون إصابات بالغة وأُدخلوا إلى غرف الإنعاش بسبب نزول حاد في ضغط الدم بسبب فقدانهم كميات كبيرة من الدم. فلم يجدوا فرقاً ما بين الإناث والذكور من بين الأطفال أو اليافعين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنةً أو المسنين البالغين 65 سنة أو أكثر. غير أن هؤلاء الباحثين وجدوا أيضاً أن الإناث أقدر على التعافي والصمود من الذكور في فئة المرضى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و64 سنةً بنسبة 14%. ولاحظوا أن ذلك ينطبق على الجميع بصرف النظر عن العرق وعمق الجرح وعوامل أخرى.
وكشفت بحوث أُجريت على الفئران أن إناث الفئران سجلت معدلات تعاف من الجروح والصدمات أكثر من معدلات جميع ذكور الفئران، باستثناء التي خضعت لعملية إخصاء. وهو ما دفعهم إلى استنتاج أن مرد اختلاف القدرة على التحمل وسرعة التعافي هو التستوسترون، الذي يتوافر لدى الذكور أكثر من الإناث. وبينما يُضعف التستوسترون قدرة الذكور على الصمود والتعافي، فإن هرمون الإستروجين يلعب دور الواقي الذي يحمي الإناث ويحصنهن ضد تدهور حالاتهن الصحية. وافترض الباحثون احتمال تحفيز هرمون الأنوثة “إستروجين” لنظام المناعة في حال الإصابات والصدمات وعمله بشكل أكثر فعالية من هرمون الذكورة “تستوسترون”، علماً بأن الإستروجين يتسبب مع ذلك في إصابة النساء ببعض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء الجهازية الذي يسبب التهاب بعض الخلايا وتلفها بالكامل.
وأوصى الباحثون بعد هذه الدراسة صناع الدواء بصناعة أدوية وعقاقير تسمح بوقف إنتاج هرمون الذكورة مؤقتاً لمعالجة الرجال الذين يتعرضون لجروح بالغة بسبب حوادث مختلفة. واعتبر الباحثون هذا الاكتشاف جدير بالتجريب والمتابعة، لا سيما أن العلاجات الطبية المتوافرة إلى الآن لعلاج مرضى الجروح البالغة من الرجال ومساعدتهم على الشفاء ما زالت دون تطلعاتهم وآمال الأطباء. ويقول المشرف على هذه الدراسة الدكتور عادل حيدر: “إذا توصلنا إلى طرق تتيح لنا السيطرة على كمية هرمون التستوسترون لدى الرجال، فإنه سيصبح بإمكاننا تحسين قدرتهم على الصمود والتحمل وسرعة التعافي”. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه الدراسة نُشرت في العدد الأخير من مجلة “تروما”.  


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...