الأربعاء، 1 ديسمبر 2010

هوس تكنولوجيا السلامة يجتاح العالم

موقع صبايا ...

هوس تكنولوجيا السلامة يجتاح العالم

كل يوم يمر تحاول فيه كبرى شركات صناعة السيارات العالمية إيجاد الحلول والبدائل لتطوير تكنولوجيا الأمان والسلامة، والتي أصبحت في الآونة الأخيرة من الأساسيات المهمة التي بدونها لا يستطيع العميل أن يضع قدمه على دواسة البنزين .ولو ذهبنا إلى شركات السيارات التي قطعت شوطًا كبيرًا في تكنولوجيا السلامة هي فولفو السويدية والتي تمكنت في السنوات الأخيرة من تقليل نسبة الإصابات إلى الصفر نتيجة امتلاكها مجموعة متطورة من أنظمة الحماية .

وتمتلك فولفو في سياراتها حاليًا تكنولوجيا حماية مثل نظام "WEPS" المبتكر لحماية أعناق الركاب، حيث يحول ذلك النظام الذي يتكون من ظهر مقعد ومسند للرأس متحركين دون اندفاع رأس السائق أو الراكب إلى الأمام ثم إلى الخلف بسرعة عند حصول حادث الاصطدام .

كما أطلقت من قبل مجموعة جديدة من مقاعد الأطفال المتطورة تستهدف حمايتهم من الحوادث، حيث يمكن تعديل مسند الرأس وفق سبعة ارتفاعات مختلفة، فضلا عن تعديله بصورة تتيح إمكانية استخدامه من عمر تسعة شهور إلى ست سنوات .

كذلك وضعت الشركة السويدية في طرازها الرياضي ذو الملامح الهجومية "أس 60" تكنولوجيا جديدة أبرزها التحذير من التصادم وخاصية كبح آلية، حيث يمكن للسيارة أن تقوم بعملية كبح تلقائية في حال التعرف على أشخاص يجرون على الطرق بسرعات تصل إلى 25 كيلومترا/ساعة .

ومن ضمن الشركات التي اهتمت بتكنولوجيا السلامة أيضا هي "فورد" ثاني أكبر مصنع سيارات في الولايات المتحدة، بعدما أدخلت أول نظام في العالم من شأنه المحافظة على درجة التمايل الجانبي لمنع الانقلاب .

ويعمل ذلك النظام الجديد بتقنيات الرصد الجيروسكوبي، ومهمته التدخل عند الاقتراب من الخطر عن طريق تشغيل المكابح الملائمة حسب ظروف القيادة، مع تخفيف تدفق الوقود عند اللزوم، لمساعدة السائق على استعادة تحكمه بسلوك السيارة .

كما أدخلت في طراز "ماونتنير" أكبر عدد من وسائل الحماية المركبة مثل عمود المقود الذاتي لحماية السائق في الحوادث المواجهة، وأحزمة حماية متطورة تشتد بعض الشيء، ثم ترخى قليلاً لتجنب تضرر الراكب، ووسادة هوائية في جانب مقعد كل من السائق والراكب الأمامي .

وفي ذلك الشأن أيضا، تعتبر السيارة فولكس فاجن "تيجوان" فئة "SUV" الأكثر أمانًا في فئتها، بعدما حصلت من قبل على تقيم خمس نجوم من قبل برنامج تقييم السيارات الجديدة في أمريكا "NCAP"، باعتبارها أكثر الطرازات أمانا في فئتها .

وتم إثبات الفاعلية المذهلة لأنظمة الأمان الكامنة في "تيجوان" من خلال تقييم ثلاثة جوانب خاصة بالأمان من قبل الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرقات، وهى الاصطدام الأمامي، والاصطدام الجانبي، والثبات في حالة الانقلاب .

وعن اختباري الاصطدام الأمامي والجانبي، حصل طراز فولكس على خمس نجوم لحماية الركاب بما في ذلك السائق والراكب الأمامي، وأربع نجوم عن الثبات عند الانقلاب، كما تم تقييم نسبة التعرض إلى إصابات ووُجد أنها منخفضة جداً في جميع الحالات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...