الأحد، 5 ديسمبر، 2010

الكوكيز والكريسماس

موقع صبايا ....
الكوكيز والكريسماس

غالباً ما يكون لكل مناسبة طعام أو حلوى خاصة بها تميزها عن غيرها من المناسبات، مما يضفى عليها طابعاً خاصاً .. فمثلاً عيد الفطر يتميز بالكعك والبسكويت، أما الكريسماس فيتميز بحلوى الكوكيز بأشكاله ونكهاته المختلفة.

وقد ظهر الكوكيز منذ حوالي 10 آلاف سنة تقريباً عندما كان المزارعون يصنعون كعك من الحبوب يشبه الكوكيز .. وفي القرن السابع الميلادي ظهر الكوكيز في بلاد فارس (إيران حالياً) والتي تعد من أوائل البلدان التي عرفت السكر واستخدمته في صناعة الكعك.

وفي العصور الوسطى في أوروبا ظهرت كعكة أو كوكيز الزنجبيل (Gingerbread) والتي تعد أول كعكة ارتطبت بالكريسماس .. وفي عام 1500 انتشر الكوكيز في جميع أنحاء أوروبا، سواء المصنوع بالزنجبيل أو الزبدة، ثم انتشر بعد ذلك في الولايات المتحدة وباقي دول العالم، حيث أصبحت كل دولة تصنعه بشكل ونكهة خاصة بها .. ففي السويد يفضلون الكوكيز بنكهة الزنجبيل الحار والفلفل الأسود (Papparkakor)، بينما في النرويج يصنعون الكوكيز على هيئة رقائق ويفر بالعسل والليمون(Krumkake).

وفى عصر النهضة ظهرت العديد من الكتب التي اشتملت على وصفات كثيرة لصناعة الكعك والكوكيز .. وبفضل الثورة الصناعية تطورت صناعة الكوكيز فأصبحت هناك مصانع خاصة به بعد أن كانت تتم صناعته يدوياً في المنازل.

والآن أصبح الكوكيز حلوى موجودة في العديد من المناسبات الخاصة أعياد ميلاد الأطفال، فلم تعد ترتبط بالكريسماس فقط .. ورغم ذلك فحلوى الكوكيز مازال لها مكانتها في احتفالات الكريسماس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...