الاثنين، 22 نوفمبر، 2010

المؤتمر الجراحي [ آخر التطورات في جراحة المسالك البولية ]

المؤتمر الجراحي [ آخر التطورات في جراحة المسالك البولية ]

استضافت مستشفى حمود الجامعي وبالتعاون مع الجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية والجمعية الألمانية العربية لجراحة المسالك البولية مؤتمرا طبيا تحت عنوان " آخر التطورات في جراحة المسالك البولية" وهو المؤتمر الأول من نوعه في صيدا والجنوب حيث تم نقل وقائع اجراء عمليات جراحية بشكل مباشر لمتابعتها بالصوت والصورة الى قاعة المؤتمر وتبادل الخبرات بين جراحين واخصائيين لبنانيين وألمان. بحضور رئيس الجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية الدكتور مازن طه واشراف رئيس مستشفى حمود الجامعي الدكتور غسان حمود ورئيس الجمعية الألمانية العربية لجراحة المسالك البولية البرفسور شاهيناز الألوسي.

وشارك في المؤتمر أكثر من مائة طبيب وجراح ومختص من مختلف مستشفيات لبنان للافادة من الخبرات والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذه العمليات وبشكل مباشر عبر الصوت والصورة، وذلك في اطار ورشة عمل علمية تستمر يومين في الطبقة الثامنة من مستشفى حمود الجامعي ، حيث سيجري الطاقم الطبي الالماني المؤلف من 108 اخصائيين في هذا المجال نحو 17 عشر عملية جراحية تستخدم فيها اجهزة وتقنيات حديثة في مجال جراحة المسالك البولية باستخدام الليزر ويتم خلالها تبادل الخبرات مع الجراحين اللبنانيين..

د. حمود
وقال رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور غسان حمود: ان اهمية المؤتمر أنه يقوم بنقل حي من غرف العمليات الى قاعة المحاضرات ، وهذا المؤتمر نحضر له منذ حوالي الشهرين من خلال التواصل الدائم مع مجموعة الاختصاصيين من المانيا ..وهو أمر مهم بالنسبة لهذا الوقت ان نستقبل هذا العدد الكبير من الالمان في لبنان وفي اوضاعنا السياسية الراهنة وعددهم 108 اطباء وصلوا بالامس ومعهم كل عدتهم الطبية وسيارة الشحن كانت تحوي ادوات جديدة تستخدم في عمليات الليزر وهذه بالنسبة لنا فرصة كي يطلع عليها الجراحون الاختصاصيون في المجاري البولية ويرونها بشكل مباشر لا أن يقرأوها او يروها كمحاضرة وهذه اهمية المؤتمر لانه سيتابع اعماله بشكل محاضرات في اوتيل رويال في الضبية ..
وأضاف: المرضى موجودون بالمستشفى وبدأنا بعددد من العمليات يقوم بها اطباء ألمان ومعهم اطباء لبنانيون يساعدوا او يراقبوا وننقل العملية الى غرفة المحاضرات مع الشرح الكامل عن اجراء العملية بالتسلسل . ومن المقرر ان نقوم بـ 17 عملية وننتقي العمليات الاكثر صعوبة وتعقيدا والتي هي بحاجة الى تكنولوجيا واختصاص اكبر وعلى مدى يومين .
واشار حمود الى أن ورش العمل التي يتضمنها المؤتمر تضاهي اية ورش عمل طبية تجرى في اي بلد اوروبي وان الاختصاصيين الموجودين في لبنان سيوفر عليهم جهد وكلفة وسيتاح لهم التواصل مباشرة مع كل الجراحين ، وقال: هذه أهمية ان ننظم ورش عمل في بلدنا وهذا يحصل منه في الجامعات الباقية في لبنان انما على مستوى صيدا والجنوب هذه اول مرة تجرى هكذا ورشة عمل . وبالنسبة لي انا شخصيا سعيد لانني استطعت ان آتي بمجموعة من المانيا واوروبا الغربية لزيارة بلدي صيدا فهذا بالنسبة لي شيء مهم وسيقومون ايضا بزيارة صيدا القديمة باكملها بعد انتهاء المهمة في المستشفى .

البرفسور الألوسي
*من جهته قال البرفسور شاهناز الألوسي الأمين العام لجمعية جراحة المسالك البولية الألمانية العربية : نلبي دعوة من الجمعية اللبنانية لجراحة المسالك البولية ومستشفى حمود الجامعي وبما ان الدكتور حمود لديه اصول المانية فقد جئنا الى مستشفى حمود في صيدا لنقوم باجراء ورشة عمل حية بمختلف عمليات جراحة المسالك البولية ذات التقنية العاليا مع التقنيات الحديثة الجديدة الموجودة في مجال جراحة المسالك البولية في العالم . واهمية العمليات التي نقوم بها أنه يستفيد منها طبيب جراحة المسالك البولية اللبناني بحيث يقارن التقنية التي يعمل بها مع التقنية الجديدة ، هل هي ملائمة ام لا وهو صاحب القرار ، ونحن لا نشك بقدرة الاطباء الجراحين اللبنانيين ابدا، نحن مهمتنا في هذه الورشة ان نتبادل الخبرات ونحن نلاحظ أن هناك تقنية عالية في الشرق الاوسط وأن الاطباء اللبنانيين مواكبين للتقنية الجديدة الموجودة في العالم .وهذه طريقة عالمية لورش العمل العلمية ان يتم نقلها مباشرة ويتبادل الاطباء مع الجراح الذي يقوم بالعملية الاسئلة حتى تكون الاستفادة منها مئة بالمئة ومن ثم يرى المشارك في صالة المحاضرات ما هي الصعوبات التي يمكن ان يواجهها وكيف يستطيع ان يقوم بتذليلها.

وأعطى البرفسور الألوسي مثالا عن جدوى وفعالية مثل هذه العمليات فقال: هناك الكثير من الرجال يخافون من عملية البروستات ومن ان تؤدي بهم العقم، ولكن التقنية التي نعرضها اليوم انه يمكن اجراء عملية البروستات مع ابقاء حيوية وقوة الانجاب عند الرجل عالية..













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...